يعتبر المنهج الكشفى بمجالاته الثمانية المحور الرئيسى المتاح أمام الحركة الكشفية للوصول إلى الأهداف
التربوية المتوخاة منها ، وإذا ما استعرضنا هذه المجالات وهى (الدينى، الوطنى ، الصحى ، الاجتماعى ،
العلمى، البيئى، العربى والعال مى، الكشفى) نجد أنها شاملة لكافة مناحى الحياة وتحتوى على الأسس الرئيسية
لمجالات التربية الحديثة.
ولكى تحقق هذه المجالات التغيير المرغوب فيه عن الفتية، لابد من وجود آلية لتطبيق المنهج الكشفى.
ولا يخفى علينا أن القادة ببرامجهم المتنوعة التى يخططون لها تمارس من قبل الفتية فإنما هم فى الواقع
ينفذون الكثير مما هو مطلوب فى المنهج الكشفى.
لذا، وجدنا من المفيد أن نستعرض فيما يلى الآليات التى تم ّ كن القائد من تطبيق المنهج الكشفى والتى يمكن
إجمالها بالنقاط التالية:
التربوية المتوخاة منها ، وإذا ما استعرضنا هذه المجالات وهى (الدينى، الوطنى ، الصحى ، الاجتماعى ،
العلمى، البيئى، العربى والعال مى، الكشفى) نجد أنها شاملة لكافة مناحى الحياة وتحتوى على الأسس الرئيسية
لمجالات التربية الحديثة.
ولكى تحقق هذه المجالات التغيير المرغوب فيه عن الفتية، لابد من وجود آلية لتطبيق المنهج الكشفى.
ولا يخفى علينا أن القادة ببرامجهم المتنوعة التى يخططون لها تمارس من قبل الفتية فإنما هم فى الواقع
ينفذون الكثير مما هو مطلوب فى المنهج الكشفى.
لذا، وجدنا من المفيد أن نستعرض فيما يلى الآليات التى تم ّ كن القائد من تطبيق المنهج الكشفى والتى يمكن
إجمالها بالنقاط التالية:
* بطاقة التقدم
* أنشطة الخلاء
* شارات الهوايات
* الاجتماعات التدريبية
* النشاطات العامة
المنظمة الكشفية العربية
تنمية المراحل العدد 41
تنمية المراحل العدد 41
( سنتطرق بالتفصيل لكل نقطة على حذا )